المهام والإختصاصات:
انطلاقاً من العناية والاهتمام التي توليها وزارة التربية والتعليم لذوي اضطراب التوحد وحرصاً على تطوير الخدمات التربوية والتعليمية المقدمة لهذه الفئة فقد تم إدراج إدارة معنية بالتوحد ضمن هيكل الإدارة العامة للتربية الخاصة وذلك مع بداية العام الدراسي 1424/1425 هـ.
ومن أبرز مهامها :
1. متابعة برامج التوحد وتوزيعها في ضوء ما يعتمد لإدارات التربية والتعليم في الميزانية من برامج وفصول .
2. تحديد الاحتياجات اللازمة لبرامج التوحد من التجهيزات المدرسية والمستلزمات التعليمية ومتابعة تأمينها.
3. إعداد الخطة التشغيلية للإدارة ومتابعة تنفيذها.
4. الإشراف الفني على برامج التوحد من خلال برنامج للجولات الإشرافية وإعداد التقارير عن هذه البرامج.
5. إجراء الدراسات التربوية الموجهة نحو تحسين العمل التربوي .
6. التخطيط والإعداد والتنفيذ للبرامج التوعوية عن خصائص وقدرات واحتياجات ذوي اضطراب التوحد.
7. تزويد معلمي التوحد بطرق وأساليب واستراتيجيات التدريس المناسبة لتلاميذهم.
8. إعداد وتنفيذ حقائب تدريبية متخصصة لمعلمي التوحد ، مع اقتراح البرامج التدريبية اللازمة للمعلمين بعد دراسة وتحليل واقعهم المهني، وتقويم البرامج التدريبية القائمة وتقديم الاقتراحات الهادفة لتطويرها.
9. إعداد الدراسات والتقارير عن المناهج المناسبة والأدلة المرجعية لذوي التوحد من حيث أهدافها ومحتواها والتنسيق الكامل مع جهات الاختصاص في الوزارة لتأليف المقررات الدراسية.
10. دراسة ما يرد من تقارير إشرافية من إدارات التربية والتعليم عن برامج التوحد وتحليل محتواها وتزويدهم بالتوجيهات المناسبة.
11. دراسة مايتعلق بالتوحد في الخطط التشغيلية لإدارات وأقسام التربية الخاصة في إدارات التربية والتعليم.
تعريف اضطراب التوحد:
اضطراب يحدث لدى الطفل قبل بلوغ سن (36) شهرا ومن مظاهره الأساسية:
1. الإخفاق في تنمية القدرة على الكلام والتحدث، وعدم القدرة على استخدام ما تعلمه أو ما هو موجود لديه أصلاً للتواصل الطبيعي مع الآخرين.
2. الانطواء والانعزال وعدم المقدرة على تكوين علاقات عادية مع الآخرين.
3. وجود سلوكيات نمطية غير هادفة ومتكررة بشكل واضح.
ويُظهِر ذوو التوحد ضعفاً في الجوانب التالية:
- التفاعل الاجتماعي.
- التواصل مع الآخرين (صعوبة في التواصل اللفظي وغير اللفظي).
- التخيل.
- مقاومة في تغيير الروتين الذي اعتاد عليه.
مكان تقديم الخدمة:
تقدم الخدمات التربوية والتأهيلية لذوي اضطراب التوحد من خلال الأنماط التالية :
1. تقدم الخدمات التربوية والتأهيلية لفئة التوحد غير المصاحب بتخلف عقلي من خلال الدمج الكلي في الصف العادي في المدرسة العادية –يراعى في ذلك مهارات الطالب التواصلية-مع تقديم خدمات غرفة المصادر، ومراعاة ماورد في المادة التسعين والمادة الواحدة والتسعين من القواعد التنظيمية لمعاهد وبرامج التربية الخاصة التي تنظم أدوات وأساليب التقويم العامة والخاصة لهذه الفئة.
2. تقدم الخدمات التربوية والتأهيلية لفئة التوحد الذي يصحبه تخلف عقلي من خلال برامج فصول التوحد سواء كانت فصول التوحد الملحقة بالمدرسة العادية أو فصول التوحد الملحقة بمعاهد التربية الخاصة ، مع مراعاة خصائص واحتياجات هذه الفئة .
مع أهمية إلحاقهم بالمرحلة التمهيدية وتوفير خدمات التدخل المبكر ما أمكن ذلك.ويتم تدريس هؤلاء التلاميذ بنفس مراحل التعليم العام حتى إنهاء البرنامج التعليمي أو بلوغ إحدى وعشرين (21) سنة أيهما يأتي أولاً.
شروط القبول في برامد التوحد للبنين:
1. أن لا يقل العمر الزمني للطفل عن ست (6) سنوات، ولا يزيد على خمس عشرة (15) سنة.
2. أن لا يوجد لدى الطفل ما يحول دون استفادته من البرنامج التعليمي.
3. أن يكون قد تم تشخيصه من قبل فريق متخصص.
4. أن يخضع لفترة ملاحظة لا تقل مدتها عن فصل دراسي كامل قبل أن يتم قبوله بشكل نهائي، أو عدم قبوله.
5. موافقة اللجنة الخاصة بقبول وتصنيف الطلبة حسب ما ورد في القواعد التنظيمية لمعاهد وبرامج التربية الخاصة
الخدمات التربوية والنفسية التي نقدمها لأبنائنا من ذوي التوحد في المملكة:
1. الاكتشاف والتدخل المبكر لتقديم الخدمات المناسبة للتلميذ التوحدي.
2. تقديم الخدمة في أقل البيئات عزلاً- قدر المستطاع -مع مراعاة درجة وطبيعة الإعاقة لدى التلميذ.
3. تبني الخطة التربوية الفردية وتفعيلها0
4. استخدام وتطبيق برامج تعديل السلوك المستمدة من التحليل السلوكي التطبيقي ( Applied Behavior Analysis).
5. تقييم مستوى أداء التلميذ قبل وأثناء التحاقه بالبرنامج.
6. إعطاء الأولوية لتدريب التلميذ على المهارات الاستقلالية والاجتماعية والتواصلية.
7. تدريس وتعليم المهارات اللازمة مثل: مهارات التكامل الحسي الحركي، المهارات الأكاديمية الأساسية، مهارات الأمن والسلامة، مهارات التهيئة المهنية.
ماذا تقدم البرامج لأسرة الطفل من ذوي التوحد
1- توفير المعلومات الضرورية لأسرة التلميذ حول إعاقته وطبيعة احتياجاته 0
2- إتاحة الفرصة للأسرة لملاحظة التلميذ أثناء وجوده في البرنامج 0
3- مشاركة الأسرة في إعداد وتصميم وتنفيذ وتقويم البرنامج التربوي الفردي للتلميذ 0
4- توفير برامج تدريبية لأسرة التلميذ.
5- إقامة لقاءات بين أولياء أمور التلاميذ ذوي التوحد.
سنترال الوزارة / 0114753000
تحويلات الإدارة/51280